د. كمال محمد المصري المدونة الشخصية

تحليلات – معلومات – معرفة – أخبار

أهمية الذكاء الجماعي لنجاح المجتمعات

د. كمال المصري

يتساءل الكثير منا لماذا تخلّفت مجتمعاتنا عن ركب الحضارة ؟ لماذا يصعب علينا أن نتقدم، مع أن لدينا كفاءات كثيرة وفي مجالات كثيرة تثبت عبقريتها ونجاحاتها في كل مكان ؟ أعرف أن الأسباب كثيرة، فهناك العبء التاريخي، وهناك الدائرة المفرغة، وهناك عدم النضوج وعدم توفر الكتلة الحرجة من العلماء والمفكرين، وهناك هجرة العقول … كما ترون، هناك الكثير من التفسيرات الموضوعية والمنطقية … ولكنني، أؤكد أن لدينا على الأقل في بعض نواحي الحياة قصور كبير ينم عن خلل في أداء مجتمعاتنا …

لن أدخل في تفاصيل التعريفات والمصطلحات، فليس هذا مقصدي في هذا المقال الموجز عمدا، حتى لا أثقل على القارئ في وقت أصبحنا نبحث فيه جميعًا عن المعلومة السريعة والمثيرة، والعلم الجذاب، والشهادة المرموقة والمظهر الأنيق، أكثر من المعرفة نفسها.

birds_vortex_800x450

أريد أن أتحدث هنا عن مفهوم الذكاء الجماعي الذي نفتقر إليه في مجتمعاتنا، مقارنة مع الذكاء الفردي. وبغض النظر عن مفهوم وتعريف مصطلح الذكاء، دعنا نعرّف الذكاء بأنه القدرة على حل المشاكل وتحقيق الأهداف من خلال الاستخدام الأمثل للظروف المحيطة بما في ذلك الموارد المتنوعة المتاحة للكيان المعنيّ.

فلنشبه المجتمع أو الأمة بإنسان فرد له جسد، وعقل وحواس وأطراف وموارد وعلاقات ومهارات وقدرات جسدية وعقلية، إلخ … فإذا ما واجه الفرد مشكلة، بالمعنى الواسع أي معضلة، كارثة، حالة نفسية، مسألة حسابية، حادث، حالة حب أو كره، … فإنه يستعمل ذكاءه لمواجهة هذه المشكلة. ماذا يعني هذا الاستعمال ؟ يعني استخدام كل هذه الموارد أو جزء منها بطريقة أكثر كفاءة : من حيث استخدام الأداة المناسبة، والتوليفة المناسبة من الأدوات (هل يستعمل يده أم لسانه أم قلبه ؟ هل يتصل بأحد معارفه، هل يذهب إلى المصرف، هل يستقيل، …) وذلك في الوقت المناسب.

هناك أمثلة كثيرة على أهمية الذكاء الجماعي في البناء : في عالم الحيوان (النمل والنحل)، وعلى مستوى البشر عبر الماضي والحاضر، … وحتى على مستوى الآلة خصوصا من خلال إشراك عدد كبير من المعالجات الرقمية في حل مسائل علمية معقدة مثل حساب الجينوم البشري (وان كان الذكاء هنا يعرّف بمفهومه الضيق).

المشكلة تكمن إذا في أهمية العقل الجماعي إذ أننا نعاني من ضعف الذكاء الجماعي للمجتمع. فبنفس طريقة الإنسان الفرد، يجب أن يتمكن المجتمع من حلِّ مشاكله في ظل البيئة المحيطة بما فيها من موارد متاحة، بشرية كانت أو غير ذلك. ولكي يتمكن المجتمع من تحقيق أهدافه وحل مشاكله يجب أن يمتلك قدرا كبيرا من الذكاء الجماعي بحيث يتصرف في انسجام تام يضمن الاستخدام الأمثل. فلا يعقل أن يعمل مكوِّنٌ من المجتمع في اتجاه، ويعمل الآخر في اتجاه آخر، كما لا يعقل أن ينطق لسان الفرد بالترحيب بينما تمتد يده بالتهديد … لا يعقل أن يستخدم الفرد أحد أعضائه للقيام بمهمة كان من الأفضل أن ينفذها عضو آخر. وهذه هي مشكلة مجتمعاتنا : فنحن نجد الشخص الخبير يعمل مكان الشخص اللّبِق، ونجد الإنسان الاجتماعي يعمل مكان الإنسان الدقيق، ونجد الأموال تنفق في مجالات غير مجدية بينما تحتاج مجالات أخرى هذه الأموال، نجد بعض الوظائف يحتلها أناس غير أكفاء (على الأقل يوجد أفضل منهم بكثير لهذه الوظيفة)، بينما يصارع من هم أكثر منهم كفاءة ليجدوا أي وظيفة. نجد من جهة من يساهم في بناء بلده، ومن جهة أخرى من يهدمها، ظنًّا منه أنه يبنيها … كل ذلك بسبب وجود قصور كبير في هذا الذكاء الجماعي.

السؤال هنا هو ما هو شكل هذا الذكاء الجماعي وكيف يمكن أن نطوره ؟ القضية ليست سهلة فهي تشمل جميع الأنظمة والمعايير والقيم، والثقافة الخاصة بالمجتمع، وفي جميع المجالات. ولكن أيضا هناك آليات وأدوات تسمح بتحسين هذا الذكاء مثل مراكز التفكير والتخطيط الاستراتيجي، وآليات الشفافية والحوكمة والإدارة الرشيدة. هذه الآليات والأدوات تسمح بمشاركة جميع مكونات المجتمع وإحداث أكبر قدر من التوازن الضامن لعدم سيطرة أي فكر ضعيف على الآخرين مضعفًا بذلك الذكاء الجماعي.

فكما يجب أن يتوفر الذكاء على المستوى الفردي، فإنه يجب أن يتوفر على المستوى العائلي، على مستوى المؤسسة، وعلى مستوى الدولة، بل على مستوى الأمة … حتى نتمكن من تخطي مرحلة محاولة التقليد والصراع من أجل البقاء ونصل إلى مرحلة الإبداع في كل شيء، في الحياة، في التقدم، وحتى في الصراع والمقاومة.

فهل نحن أذكياء كمجتمع بقدر ما نحن أذكياء كأفراد ؟ صحيح أن مجتمعاتنا بدأت بإنتاج بعض النماذج الناجحة من التفكير الجماعي … ولكن، برأيي، لا يزال لدينا الكثير حتى نحقق ما يجب أن نكون عليه كأمة وسطية شاهدة على البشرية كلها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: