د. كمال محمد المصري المدونة الشخصية

تحليلات – معلومات – معرفة – أخبار

ارتفاع سعر صرف الدولار وتداعياته المحلية

د. كمال المصري

تشهد الأسواق في الآونة الأخير ة ارتفاعا ملحوظا على سعر صرف الدولار حيث وصل إلى أربعة شواكل للدولار نهاية الأسبوع الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ عدة سنوات، ومع أنه سيكون من الصعب تخطي هذه العتبة الرمزية بشكل كبير، فإن من المتوقع أن يحافظ الدولار على هذا المستوى لفترة غير بسيطة حيث أن هناك العديد من العوامل التي تدعم هذا الاتجاه. تجدر الإِشارة إلى أن العديد من الجهات المعنية، دوليا ومحليا، لن تسمح بأن يتجاوز الدولار كثيرا هذا المستوى لأنه ليس من مصلحة الاقتصاد العالمي أن يستمر ارتفاع سعر صرف الدولار أكثر من اللازم. هناك أسباب كثيرة تفسر ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل، منها ما هو ذاتي ومنها ما هو مرتبط بعوامل خارجية. بطبيعة الحال، هذا الواقع سيؤثر سلبا أو إيجابا على العديد من الأطراف المحلية والدولية.

الأسباب الذاتية المتعلقة بقوة الاقتصاد الأمريكي

لعل من أهم الأسباب التي أدت إلى تعاظم قيمة الدولار هو توجهات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (FED) الجديدة التي عبرت عن انتهاء سياسة التوسع في عرض النقد والتي كانت متمثلة في خفض سعر الفائدة و”التيسير الكمي” (Quantitative easing) خصوصا بعد بدء تلاشي آثار أزمة الرهن العقاري. فهناك مؤشرات واضحة على تعافي الاقتصادي الأمريكي وتقلص نسبة البطالة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تبددت المخاوف من دخول الولايات المتحدة في حالة استنزاف عسكري واقتصادي بسبب الأزمتين الأوكرانية والعراقية.

أسباب دولية متعلقة بالاقتصاديات والقيم المنافسة

من ناحية أخرى، فإن ضعف النمو الاقتصادي الاتحاد الأوروبي أدى إلى زعزعة الثقة في اليورو. بالإضافة إلى ذلك، تأثر سعر اليورو بسياسة “التيسير الكمي” التي يتبعها البنك المركزي الأوروبي حاليا، والتي تهدف إلى تحسين مستوى النمو من خلال ضخ كميات كبيرة من النقود في السوق وذلك بعد أن استنفذت السياسات النقدية التقليدية. لا ننسى أيضا تدهور الثقة في العملة الأوربية الموحدة إثر خلافات غير مسبوقة بين قطبي الاتحاد الأوروبي ألمانيا وفرنسا، خصوصا فيما يتعلق باحتمال انفصال اليونان عن الاتحاد الأوروبي أو على الأقل فوز اليسار الراديكالي في الانتخابات مما ينذر بتفجير أزمة أوروبية حيث أن الأخير ينوي الرجوع عن كافة التزامات الحكومة الحالية وخصوصا فيما يتعلق بسياسة التقشف وتسديد الديون.

ونفس السياق، يمكن ، نذكر تراجع أسعار البترول والذهب مما يعزز مركز الدولار كقيمة بديلة يمكن أن يلجأ إليها المستثمرون.

Dollar

Dollar

أسباب محلية عقب الحرب على غزة

فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني، فإن الخسائر الإسرائيلية المباشرة وغير المباشرة، خلال وبعد الحرب على غزة عام 2014 أثرت بشكل ملحوظ على الاقتصاد الإسرائيلي، وأدت إلى خفض التوقعات بشأن نموه على المدى القصير والمتوسط. وقد حاول بنك إسرائيل شراء كميات كبيرة من الدولار لتدارك هذه المشكلة ولكن دون فائدة. ويدل على ذلك وجود عجز كبير في الموازنة الأخيرة. كذلك فإن الانخفاض الشديد لأسعار النفط والذي أضعف بقوة الاقتصاد الروسي يمكن أن يؤثر على قطاعات واسعة من الإسرائيليين ممن لهم علاقات تجارية ضخمة مع روسيا.

التداعيات المتوقعة بالنسبة للفلسطينيين

من الطبيعي أن يكون لهذا التغير في أسعرا صرف الدولار تداعيات مهمة بالنسبة للاقتصاد الفلسطيني وذلك بسب كون فلسطين تعتمد بشكل كبير على السلع المستوردة، وكذلك بسبب عدم وجود عملة تداول واحدة، فهناك على الأقل أربع عملات متداولة : الشيكل، الدولار، والدينار، واليورو.

بشكل عام، يمكن أن نتوقع أن يكون هناك ارتفاع بنسبة غير بسيطة في أسعار السلع الاستهلاكية المستوردة والتي تدفع بالدولار وتباع بالشيكل وكذلك الأمر بالنسبة للسلع المنتجة محليا والتي يدخل في إنتاجها سلع وسيطة مستوردة مقوّمة بالدولار. وهذا سيؤثر بشكل كبير على القدرة الشرائية للمواطنين، وكذلك سيؤثر على قدرة بعض الصناعات المحلية على المنافسة. تجدر الإِشارة إلى الموظفين الذين يتقاضون راتبهم بالدينار أو بالدولار لن يتأثروا كثيرا بهذا التغيير بل ويمكن أن يستفيدوا منه، والموظفون الذين يتقاضون رواتبهم بالشيكل سيكونون هم الأكثر تضررا من هذا الواقع.

وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية، يمكن أن نتوقع أن يزداد ميل التجار إلى اقتناء السلع الإسرائيلية حيث أنها يمكن أن تصبح أرخص نسبيا. وكذلك من المتوقع أن يزداد الطلب على البضائع الواردة من الصين وبشكل عام من الدول الصاعدة بما فيها تركيا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: