د. كمال محمد المصري المدونة الشخصية

تحليلات – معلومات – معرفة – أخبار

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يعرض خصوصيتك للخطر !

د. كمال المصري

ليس هناك خلاف على أن تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات شكّل نقلة نوعية للمجتمعات في العديد من المجالات. بالرغم منذ ذلك، فإن هذا التطور ينطوي على العديد من المخاطر أهمها يتعلق بإساءة استخدام الكم الهائل من المعلومات التي تنتقل عبر شبكات الإنترنت. وأبرز مثال على ذلك مواقع التواصل الاجتماعي التي تشكل مصدرا رئيسيا للمعلومات بالنسبة لشركات التسويق والإعلام و لـ … وكالات الاستخبارات والتجسس العالمية. لن نتحدث عن برنامج التجسس الأمريكي المعروف باسم (PRISM) أو غيره، ولكننا سنركز هنا على موضوع الخصوصية.فالاستخدام الكثيف للشبكات الاجتماعية يؤدي إلى إغفال الكثيرين للاحتياطات الأمنية الضرورية للحفاظ على خصوصيتهم مما يؤدي إلى تعرض بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية للقرصنة خصوصا من بعض الجهات المحترفة.

فلنأخذ على سيل المثال أنظمة التحليل الجديدة المصممة من قبل عملاق البرمجيات الأمريكي “رايثيون” مثل برنامج (Riot) والذي يمكنه جمع معلومات حساسة عن الأفراد من خلال استخدامهم لمواقع شعبية مثل الفيسبوك وتويتر . هذا البرنامج يجمع معلومات عن مكان وجود الأشخاص وعن تفضيلاتهم وأذواقهم. الأمر يمكن أن يكون أسوأ من ذلك، فقد أظهرت دراسة أجرتها جامعة كامبريدج[1]أن مجرد أن قيام المستخدم بالتعليق على رسالة في موقع فيس بوك أو الضغط على زر”أعجبني” (Like)، أو زيارته لشخصيات أو اطلاعه على صور وفيديوهات معينة يمكن أن يعطي للمحللين معلومات دقيقة وحساسة جدا عن هذا المستخدم مثل قدراته العقلية (IQ)، توجهه الجنسي، معتقداته الدينية والسياسية وغيرها.

هذا التطور الخطير يشكل تهديدا للديمقراطية والسلم الأهلي خصوصا إذا ما أسيء استخدام هذه الأدوات من قبل أجهزة المخابرات في الدول القمعية.

المشكلة أن العديد من مستخدمي هذه المواقع لا يمتلك المعرفة الفنية اللازمة لضبط إعدادات حساباتهم لتفادي هذه المشاكل، وحتى لو افترضنا قدرة المستخدم على تأمين حسابه، فهل نضمن عدم تعاون شركات التواصل الاجتماعي مع جهات غير مرغوب فيها ؟

برأيي، أفضل تعبير في هذا المجال هو مقولة لجوليان أسانج صاحب تسريبات ويكيليكس الشهيرة، “التقدم التكنولوجيا في مجال تكنولوجيا المعلومات يعلن نهاية الخصوصية الشخصية”[2].


[1] Digital records could expose intimate details and personality traits of millions – See more at: http://www.cam.ac.uk/research/news/digital-records-could-expose-intimate-details-and-personality-traits-of-millions#sthash.yFgO7jR8.dpuf

[2] http://www.lemonde.fr/idees/article/2013/06/07/le-fardeau-du-geek-blanc_3426437_3232.htmlsmedia

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

Information

This entry was posted on أغسطس 1, 2013 by in Technology.

الابحار

%d مدونون معجبون بهذه: